المغرب “متحمس” لتدريس العلوم بالإنجليزية

 

أكد مدير المجلس الثقافي البريطاني، توني رايلي، أن وزارة التربية المغربية متحمسة لتدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات باللغة الإنجليزية 

 

خلال الحلقة الرابعة من بودكاست ‘مغرب القرن الحادي والعشرين’ ، الذي يقدمه الزبير جبران وغاري سوليفان  أكد مدير المجلس الثقافي البريطاني في المغرب الذي ظهر كضيف على الحلقة أن وزارة التربية والتعليم في المغرب متحمسة لتدريس العلوم باللغة الإنجليزية 

 

واعترف توني رايلي ، الذي تعمل مؤسسته بشكل وثيق مع الحكومة في إطار لجنة بريطانية مغربية ، بأن هذا ليس بالأمر السهل وأنه يتطلب تحضيرا جادا. ولكن، أضاف رايلي، فإن المسؤولين المغاربة “يدركون في القرن الحادي والعشرين أن المغرب في وضع جيد بفضل تراثه الغني والمتعدد اللغات لإضافة اللغة الإنجليزية”

 

ولدى سؤاله عن توصياته للوزارة إذا ما قررت اعتماد اللغة الإنجليزية كلغة تدريس في النظام التعليمي بأكمله، قال رايلي إن التحول إلى اللغة الإنجليزية يحتاج إلى تخطيط جاد واستراتيجي، مضيفًا أنه “شيء ليس بالسهل”. وأوضح أن هذه الخطوة تتطلب تغيير المناهج وتدريب المعلمين بأعداد كافية وتطوير بيداغوجيات مناسبة.

 

وأشار رايلي الى نموذج رواندا في الإصلاح التعليمي لعام 2008 والذي في إطاره استبدلت اللغة الفرنسية الى اللغة الإنجليزية كلغة للتدريس،وقال بإنه على الرغم من أن الدولة الأفريقية لم تتخلى عن هذ الإصلاح، “فإنها قد أدركت فجأة مقدار الدعم المطلوب للانتقال من لغة التدريس إلى الأخرى.”

 

ويأتي هذا في وقت بدأت فيه العديد من المدارس تفكر في اللغة الإنجليزية كلغة تدريس استجابةً للطلبات المتزايدة للطلاب وأولياءهم. وقد أعلنت مؤخرًا جامعة محمد السادس لعلوم الصحة في الدار البيضاء أنها ستبدأ تدريس العلوم الصحية باللغة الإنجليزية بدءًا من العام الدراسي القادم.

 

وقد وقعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث المغربية شراكة مع سفارة المملكة المتحدة في المغرب والمجلس الثقافي البريطاني في يناير 2020 لتعزيز التعاون بين المملكتين في مجال التعليم.

 

International Morocco
International Morocco
Articles: 687

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *